mercredi 30 juillet 2008

(18) lipsync ( للبسين قاعدة وأبجسفلي )

أول محاولة لي في تحريك الشخصية وجعله ينطق بكلمات عربية او لهجة مغربية كانت لشخصية جحا كنت دائما أتسائل كيف لي أن افعل ذالك، لم تكن عندي فكرة معينة أو بالأحرى طريق معينة تمكنني من أداء ذالك جيدا فقط كنت أضع مرآة أمامي وأحاول إتباع ما أراه و نسخه في الشخصية أي إتباع شكل الفم حينما ينطق بالكلمة أو الحرف لم تكن النتيجة مرضية كما أريد فهذا المشكل جعلني أفكر جيدا في كيفية إجاد طريقة لألصق الصوت بالفم
فدعوني أن اقول لكم بأن هذه الطريقة مكنتني من الوصول الى نتيجة لابأسبه وهناك عدة طرق تختلف من شخص لآخر و أنا مازلت مبتدأ وما زلت أكتشف ا لجديدة كل يوم
فأول ملاحضاتي هي تبسيط المقطع الصوتي،، حسنا كيف ذالك؟
تعلمون جيدا ان كل رسام حينما يريد ان يشرع في الرسم أول ما يبدأ به هو ما يسمى ( كروكي)
أي هيكل الشكل قبل أن يبدأ في تفاصيل الرسم كذالك و المثال في البسين
فأول مابدأت به هو البحت عن الحروف التي يشكلها الفم ومن خلال شكل الشفتين ندرك الحرف المنطوق ،مثال على ذالك :حرف (و) الشفتين على شكل ـ0ـ ، حرف (آ) الفم مفتوح ،حرف (ب) الشفتين منطبقتين ، حرف (ج) الشفتين منكمشتان الى الأمام بحيث نرى الأسنان ، حرف (س) الشفتين كأنهما مبتسمتان بحيث نرى الأسنان منطبقان ،العليا و السفلى، حرف (ف) الشفى السفلى تلامس القواطع ،حرف (ل) الفم مفتوح شيئا ما بحيث نرى طرف اللسان الأمامى يلامس القواطع ،حرف (ي) شكل الفم كأنه قوس إلى الأسفل شيأ ما .
هذه الحروف تشكل لنى بالتالي القاعدة الأساسية لإلساق الكلام بالفم لأي شخصية تريد ان تحرك ،وأنا أحببت أن أطلق على هذه القاعدة إسم (وأبجسفلي) لكونها تضم المخارج الأساسية للبسين لأوضح أكثر سأضرب لكم بعض الأمثلة ليسهل فهمها


لإلصاق الصوت
لاتوجد الحروف في الكلام نستعمل الحروف فقط للكتابة وهي بمثابة رموز نستشعر من خلال تركيبهما البعض بالأخر معنى معين ،مثال ـ حرف الحاء وحرف الباء لن نستطيع فهمهما لاكن بتركيبهما البعض بالأخر أصبح لدينا إسم ـ حب ـ بالتالي ندرك تماما معناه
*ليست الحروف هي بالصوت وليس الصوت بالحرف لايوجد هناك حروف في الِّبْسين أي بمعنى أخر
حنما تريد أن تلصق الصوت بالفم تفادى أن تلصق كل حرف منطوق بالفم
*يجب عليك أن تحرك الفم حسب السياق مثلا لديك مقطع صوتي ــ سبعة أطوال- أخدته من الفلم العربي الرسالةــ إذا أردنا أن نلصق هذا المقطع الصوتي بالفم ونحرك الشفتين بحث نرى مخرج الحرف أول شيء تفعله هو تطبيق قاعدة
ـ وأبجسفلي ـ سنحصل بالتالي على اساق التالي *س ب أ و. أ و أ ل * لا تحاو ل أن تنطقها فهي فقط تُكَوِنُ لنا شكل الفم مصحوب بالمقطع الصوتي كما قلت لكم سابقا إعتبر الِبسين مثل
رسم تبسيطي يشكل لنا المعنى

أول محاول لي لليبسين كانت لهذه الشخصية ـ جحاـ وهو يقول باللهجة المغربية السلام عليكم

3 commentaires:

Anonyme a dit…

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
خويا يوسف ما عندي ما نقول هاد الطاريقا مستوى عالي
الله يتقبل أخويا و الله يوفقك
رحم الله من عمل عملاً فأتقنه
:)

Anonyme a dit…

l3ez

Anonyme a dit…

ماذا عن الحرف التاء والدال