dimanche 29 août 2010

قصة بكسار


قصة بكسار

الكل يقف منبهرا أمام انجازاتها المميزة بكسار كانت الحلقة التي ربطت الفن بالتكنولوجيا فخلقت ثورة إعلامية سينمائية جديدة تعالوا نكتشف معا قصة بكسار

متى ظهرت بكسار

1979-1986 البداية كانت في شركة لوكاس فلم ( Lucasfim)

بدأت بكسار عبارة عن فريق متخصص في الجرافيك -(Graphics Group)- وهو فرع خاص انشأته الشركة العالمية لنتاج الأفلام السنمائية جورج لوكاس-( Lucasfim )- والتي بدئت سنة 1979

هذا الفريق المتخصص ينجز ابحاثه فقط في الجرافيك إلى أن وصل بهم إلى إختراع محرك راندرمان -(renderman)- الذي يعطي إضاءة ممتازة للجرافيكس وقد مكنوا كذلك للمحركين التقليدين -(2d Animators )-

بستخدام الكمبيوتر لتحريك بعض الأشياء -(3D )- بأقل من المعلومات أو الأدوات

هذه الاكتشافات والاختراعات للبرمجة فتحت لهم أفاق جديدة في أن يستخدموها في الأفلام مثل المؤثرات البصرية

فبعد سنوات قليلة بدأ الفريق في إستخدام ما وصلوا إليه في الأفلام مثل سطار تريك -( 2 star Trek )- لكن لم يلقى اقبالا فخسرت الشركة كل مالها الذي انفقته على هذا الفريق فقررت أن تتخلص منه فجاء رجل يدعى ستيف جوبز (steve jobs ) وإشترى هذا الفرع بمحتواه الجرافيكي ثم ضمة من بعد إلى شركة أبل-(appel)-

1986-1995 الاتجاه نحو الأنميشن

إتجاه بيكسار في البداية كانت لأبحات البرمجية إكتشف أدوات و وسائل لتحسين الصورة التي يظهرها الكمبيوتر وقد وصلو فعلا في الحصول على أعلى مستوى في جودة الصورة

مرت عدت سنوات و- (steve jobs ) ينفق من ماله في هذه البحوت فكر في أن ينشئ شراكة بين بكسار و ديزني لكن هذا الأخير رفض في الأونة الأولى فزادت من أزمة بكسار فاصبحت تبحث عن مصدر آخر لكي توازنة الكفة فأتجهات إلى الاعلانات الإشهارية لكن هذا الأمر لن يطول كثيراً فقد كانت شركة ديزني تبحث كذلك في أن تطور امكانياتها في التلوين والخط فالتجهت إلى بكسار وعقدت معها شراكة إنتاج 3 أفلام كرتونية 3 دي وكان أولها قصة الدمية (TOY STORY) فلاقى إقبالاً كبيرا وجنيت من ورائه أرباحا وصلت إلى 350 مليون دولار بعد هذا النجاح الباهر هرعت شركة ديزني أن تمضي عقود أخرى 5 أفلام كلها 3 دي وبذلك ازدهرت بكسار وأصبحت علما من أعلام الأفلام الكرتونية ثلاتية الأبعاد

كل شيء يبدأ صغيرة ثم مع الصبر والجهد يصبح هذا الشيء الصغير عملاقا ويترك بصمته في الوجود

موءسوا بكسار

steve jobs

edwin catmull

alvy ray smith

john lasster




قصة والت ديزني -بالفرنسي


***************************** والت ديزني ********************************

والت ديزني (والتر الياس ديزني) ولد في ولاية إلينوي بالولايات المتحدة سنة 1901 وتوفيّ سنة 1966. كان منتج ومدير صور متحركة، هو مؤسس شركة والت ديزنيو هو أشهر منتجي افلام الكرتون و الأفلام العادية، وهو أيضا مخترع المنتزه الشهير "ديزني لاند".
عُرِف والت ديزني بكونه راوي قصص بارع ...ونجم تلفزيوني كبير ومع فريقه،
اخترع عددًا من الشخصيات المتحركة الأكثر شهرة في العالم ونذكر من بين هذه
الشخصيات ميكي ماوس ودونالد داك.
كما أن والت ديزني يعد أكثر شخص في التاريخ يحصل على أكبر عدد من جوائز
الأوسكار فقد فاز بـ 22 جائزة أوسكار وترشح لـ 37 جائزة أوسكار، بالإضافة
إلى حصوله على 3 جوائز أوسكار تكريمية فخرية.

ويحك عن والت ديزني أنه حينما كان في الصف الرابع طلبت منه معلمة الرسم
ومن زملائه رسم وردة كانت قد وضعتها في مكان يراها فيه الجميع فرسم وات
دزني وردة متسمة ولها عيون ورسم ورود تحيي بعضها فما كان من المعلمة حين
رأت ما رسم إلا أن هزأته ومزقت ورقته وطردته من الفصل لم يكن هذا العائق
ليعيق والت ديزني عن موصلت عمله في الرسم ، ومن المعلومات التي يجب أن
نعلمها عن والت ديزني أن جيرانه كان يشترون منه الرسوات التي يرسمها ، فيجب
علينا أيها الأحبه أن نجعل والت ديزني قدوتنا في الصبر وعدم فقد الأمل
واليأس إن أصابتنا العقبات




************************************************************




****************************************************************************



*********************************************************************************