mercredi 22 octobre 2008

(23)short-movie-فلم قصير

مكان العمل هو مقر إبداعك مكان حيث تمضي فيه معظم الوقت ولابد أن يتوفر على شروط راحتك ربمى ستمضي ساعات طوال في
الرسم أو أمام الكمبيوتر فكر على أن يمنح لك الراحة ويوفر لك جو العمل



أقدم لكم هذا الرسم البياني لتحقيق فلم قصير تلاثي الأبعاد وهي طريقة مبسطة تختلف شيئا ما عن ما تنهجه الشركات الكبرى لتحقيق أفلام مطولة إذا كنت تريد أن تحقق فلمك القصير لأول مرة في حياتك أنصحك أن تتبع هذا الرسم البياني هذا إن كنت تمتلك القدرات لتحقيق جميع الأقسام مثلا الردجين و الإضاءة و المودلين وإلا فحقق ذالك مع زملائك المختصين فيها


للأسف ليس لي أصدقاء في العمل ممن يشاركونني القصة مختصين مثلا في الردجين حيث يكون تركيزي فقط في الأنميشن سيكون عمل متشارك وحتما ستكون انتيجة أحسن لاكن من حسن حضي أن أعرف شيئا ما عن الأقسام الأخرى لتحقيق ما أريد و بالنسبة لي هو تحدي مع نفسي إلى أي مدى يمكنني أن أقود قدراتي الفنية


الجزار و القط


script-سناريو

يقال أن مدة الفلم القصير هي مدة أغنية البوب، ونعتبره كذالك فلما قصير إذا كانت له بداية و وسط ثم نهاية ، أقصر مدة مسموحة له ليعتبر فلما قصير هي دقيقتان من الأداء،وأقصاها ثمان دقائق يفهم المشاهد من خلالها القصة ،ويستمتع بالأداء .واليوم أرت أن أشاركم هذه القصة من السناريو إلى العرض سأضع بالتدريج في هذه الخانة كل تطورات الفلم من التخطيط إلى التحريك ، الآن مازلت في مرحلة البناء إنتهيت من كتابة السناريو و كذالك من تركيب الشخصيات ،أي شخصيات الفلم والخلفيات كذالك سأعرض لكم الأن لايآوت مصحوب ب الصوت وسأحدثكم ما معنى لايآوت؟..ولماذا هو مهم؟و كيف يمكننا الإستعانة به ؟ الايآوت يساعدك على إعطائك رؤية مسبقة عن فلمك القصير لامن ناحية الأداء أو الفكرة لاكن أهم عامل نستفيد منه هو التوقيت فعلي أن أعلم مسبقا كم يأخذ كل مشهد من الوقت هذا جد مهم كي أتمكن من تحرك الشخصيات في إطار هذه المدة الزمنية ،وكل هذه الحسابات أتخيلها في ذهني قبل أن أشرع في تحقيق اليآوت،فلما أكون على علم بها بعد ذالك أرسم جميع المشاهد وأرتبها وفق تأطير القصة أي سطوري ببورد بعد ذالك العامل الثاني الذي أرتكز عليه هو الصوت ، والمؤثرات الصوتية ، تساهم بشكل كبير من تحديد المدة الزمنية لكل مشهد، بعد الإنتهاء منها أشرع في تركيب رسوماتي وفق الصوت و بالتالي تكون لذي فكرة مسبقة ويمكنني أن أحذف أو أظيف ما أشاء أثناء هذه المرحلة بعد ذالك أركز في الأداء على كل مشهد لأننتقل بالتالي إلى مرحلة أخرى تسمى أَنِمَتيك ،نتكلم عنها لاحقا إنشاء الله.
******************************************************************
تأطير القصة أومايسمى بسطوري بورد أول شيئ تفعله بعد قرائتك للقصة أو سكريبت وهي أول الصور التي تجسد لك القصة ,أو لإتصال مرئي تشاهده عيناك وماتخيله عقلك,هي مرحلة مهمة في بناء الفلم حيث تتعامل مع الشخصيات والدكور ثم الكامراوالمؤثرات



صفحة الشخصيات أو ما يسمى موديل شيت تحتوي على الشخصيات التي ستقوم بالأداء في فلمي القصير جمعتهم وسويتهم كي يتبين لي حجم كل منهم ولتكن عندي فكرة حول هذه الشخصيات

صفحة الشخصيات . model-sheetلبهجة: تصميم الشخصية-lbahja-model-sheet

الجزار، قبل أن أشرع في تصميم هذه الشخصية بحث جيدا في التركبة البسيكولوجيكية و التي من خلالها ستعطيه صفة الجزار و التي هي بين أيديكم الآن،والآن أعرفكم بهذه الشخصية.
الإسم لبهجة مكان الإزدياد مراكش العمر 40 سنة متزوج ومهنته جزار في مكان إقامته لايهتم للنظافة سريع الغضب و يكره القطط حيث
يصطفون أمام محله طلبا للرزق هدفه بيع لحومه بأي وسيلة ولو مخالفة للقانون


cat-model-sheet-القط: تصميم الشخصية


القط طبعه ماكر وكثير التدلل لطلب حاجياته وكثير ما نشاهد قطط أمام محل الجزار, عله يعطف عليهم. لاكن هيهات لسوئ حضه أنه وقع بين يدي هذا الجزار الذي لا يرحم
الإسم مِنوش ، يكسب قوت يومه من النفايات لحوح و ماكر

منوش : التصميم النهائي

سميرة:تصميم الشخصية-samira-model-sheetعزيز تصميم الشخصية -Aziz model-sheet


ذباب تصميم الشخصية



شعيبية العجوز: تصميم الشخصية


الخلفيات تصميم الحي والمعمار
ساحة العوينة
ساحة العوينة تجربة اللون

منزل البهجة ودكانه مشهد من فوق

جميع الشخصيات-all character
أخيرا إنتهيت من نمذجة جميع الشخصيات الأساسية التي ستلعب الأدوار في فلمي القصير والشخصيات الثانوية مثل الراجلين و الشرطة ستكون نفس الشخصية فقط سأغير اللباس و الألوان مثل الشرطي الذي سيظهر في آخر الفلم ،لربح الوقت طبعا ، لقد إستغرقت تقريبا في نمذجة كل شخصية 4 أيام بدون أي كساء في الألوان ولا تعابير الوجوه ،أحب أن أضع جميع الشخصيات أمامي بأحجامها الحقيقية والنهائية بعدها سأشرع إنشاء الله في المرحلة المهمة و الحساسة كذالك وهي الردجين ،لست متخصصا فيه لاكن أمتلك الأدوات اللازمة و الضرورية لتحقيق ردجين عادي بسيط،
نمذجة الجزار-CG-Modling -the butcher




minoche-cg modling no texture
-منوش س ج مودلين


العجوز نمذجة الشخصية -old women CG modling
samira-
CG modling-سميرة نمذجة الشخصية
عزيز نمذجة الشخصية-Aziz-CGmodlingخنوز نمذجة الشخصية- khanouz-CGmodling




لايآوت-layout




ملايآوت المرحلة الأولى بعد التخطيط في هذه المرحلة أحاول أن أقيس كل لقطة كم تستغرق من الوقت و كذالك تحرك الكمرا و زواياها نسبة لما خططت له و كذالك في توجيه المشاهد و توصيل الفكرة هذه المرحلة لا أهتم فيها بالأنميشن و لا بتفاصيلها من حيث الأداء هذه الأخيرة سأتناولها مع تحديدي لتوقيت كل لقطة و سأعمل في إطار هذا الزمن الذي حددته
المرحلة المقبلة هي بالأساس تعتمد على بلوكين كل لقطة أهتم فيهابالأوضاع المعبرة و كذالك الفكرة و الأداء و سأترك جانبا تعابير الوجه و مبدأ الشفاه